اليوم العالمي للضوء - أرشيفية
اليوم العالمي للضوء - أرشيفية


في ذكرى اليوم العالمي للضوء.. يساهم في التقدم العلمي والتكنولوجي

وليد علام

الثلاثاء، 16 مايو 2023 - 02:51 م

هل جربت الحياة بدون ضوء في غرفة معتمة؟، ماذا كان شعورك؟، بالتأكيد لن تتحمل لفترة طويلة فإن للضوء العديد من الأدوار المهمة التي يقدمها في الكثير من المجالات التي تتعلق بحياة الإنسان لذا يتم الاحتفال باليوم العالمي للضوء في 16 مايو من كل عام وذلك في الذكرى السنوية لأول عملية ناجحة تمت باستخدام الليزر في 1960 من قبل الفيزيائي والمهندس ثيودور مايمن.

زبناء على الاقتراح الذي تقدمت به كل من غانا والمكسيك ونيوزيلندا والاتحاد الروسي، ووافق عليه المؤتمر العام لليونيسكو في نوفمبر 2017 إن هذا اليوم هو بمثابة نداء لتقوية التعاون العلمي وتسخير إمكانياته من أجل تعزيز السلام والتنمية المستدامة.

اقرأ أيضا: البيئة تحتفل غداً باليوم العالمي للطيور المهاجرة بمحمية آشتوم الجميل

بداية الاحتفال

بدأ الاحتفال به منذ عام 2018 بمبادرة من منظمة اليونسكو، من أجل لفت انتباه العالم إلى أهميته البالغة فإن فهم الضوء يسمح لنا بتحقيق أكبر قدر من التقدم العلمي والتكنولوجي.

الضوء جوهر الحياة

يلعب الضوء دوراً محوريا في حياتنا ، إذ يعتبر ومن خلال عملية التمثيل الضوئي، جوهر وأصل الحياة نفسها. وقد أدت دراسة الضوء إلى توفير مصادر بديلة للطاقة وإلى التقدم الطبي الذي يساعد في إنقاذ حياة الناس، وتقنيات التشخيص والعلاج، والإنترنت والعديد من الاكتشافات الأخرى التي أحدثت ثورة في المجتمع وشكلت فهمنا للكون. 

ابن الهيثم واضع لبنة الأساس

عبر قرون من الأبحاث وضعت اللبنة الأساس لخصائص الضوء - بدءاً من أعمال العالم العربي ابن الهيثم في " كتاب المناظر" الذي نشر عام 1015 والتي امتدت إلى أعمال آينشتاين في بداية القرن العشرين، والتي غيرت الطريقة التي نفكر بها بما يتعلق بالوقت والضوء.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة